صحــــتك

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

تقييم الوزن من خلال استخدام مؤشر كتلة الجسم الذي يفحص العلاقة بين طول ووزن الجسم

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5.  
يشير مؤشر كتلة جسمك إلى أنك تعاني من نقص الوزن. وستكون أكثر قدرة على محاربة المرض والتمتع بصحة جيدة من خلال الوصول إلى وزن مناسب والحفاظ عليه.
نصائح لمن يعانون من نقص الوزن فوق سن الخمسين:
أضف المزيد من الدهون الجيدة إلى وجباتك. على سبيل المثال، ُقلي الخضار في زيت الزيتون بدلاً من تبخيرها أو طهيها في الميكروويف. وأضف المكسرات أو البذور إلى البطاطس المقلية ودقيق الشوفان والأفوكادو إلى السلطات أو استمتع بملعقة من زبدة الفول السوداني أو غيرها من زبدة المكسرات بين الوجبات. يجب أن تساعدك مصادر الدهون الصحية هذه على اكتساب الوزن دون رفع مستويات الكوليسترول في الدم.
أدخل السعرات الحرارية السائلة الصحية في نظامك الغذائي. مثلا، اشرب مشروبات ذات سعرات حرارية (غير كحولية) ، مثل الحليب أو العصير، مع وجباتك أو بين الوجبات.
إذا كان وزنك المنخفض مصحوبًا بضعف العضلات ، فابدأ في برنامج تدريبات القوة باستخدام أشرطة المقاومة أو الأوزان الصغيرة. فلن تساعدك العضلات القوية على أداء المهام اليومية بسهولة أكبر فحسب، بل يمكنها أيضًا إضافة المزيد من الوزن إلى جسمك ومحاربة الضعف.
مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و 24.9
تهانينا! يشير مؤشر كتلة الجسم هذا إلى أنك تتمتع بوزنًا صحيًا. وعليك الحفاظ على وزنك وعدم اكتساب أرطال إضافية.
مؤشر كتلة الجسم بين 25.0 و29.9
يشير مؤشر كتلة جسمك إلى أنك تعاني من زيادة الوزن.
وللحصول على قراءة أفضل للمخاطر الصحية المرتبطة بوزنك، قد يجمع طبيبك بين مؤشر كتلة الجسم وقياس محيط الخصر يسمى نسبة الخصر إلى الورك. إذا كانت معظم الدهون حول خصرك، وليس الوركين ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2. ويزداد هذا الخطر مع زيادة حجم الخصر عن 35 بوصة للنساء أو أكبر من 40 بوصة للرجال.
أيضا، إذا كان مؤشر كتلة جسمك يندرج في فئة الوزن الزائد وكان لديك عاملين أو أكثر من عوامل الخطر لأمراض القلب والحالات الصحية ذات الصلة، يوصى بفقدان الوزن. وحتى فقدان الوزن بنسبة 5 إلى 10 في المائة فقط من وزنك الحالي سيساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض. علما أن معدل فقدان الوزن المعقول والآمن هو 1 إلى 2 رطل في الأسبوع.
مؤشر كتلة الجسم 30.0 أو أعلى
يشير مؤشر كتلة جسمك إلى أنك تعاني من البدانة، إذا كان مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر فأنت تعاني السمنة المفرطة، والتي تنطوي على مخاطر صحية أكبر.
وتزيد البدانة من خطر تعرضك للإصابة بارتفاع ضغط الدم وحصى المرارة ومشاكل التنفس وأنواع معينة من السرطان. وللحصول على قراءة أفضل للمخاطر الصحية المرتبطة بوزنك، قد يجمع طبيبك بين مؤشر كتلة الجسم وقياس محيط الخصر يسمى نسبة الخصر إلى الورك. إذا كانت معظم الدهون حول خصرك، وليس الوركين ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2. ويزداد هذا الخطر مع زيادة حجم الخصر عن 35 بوصة للنساء أو أكبر من 40 بوصة للرجال.
وينصح بشدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة بفقدان الوزن، وحتى فقدان الوزن بنسبة 5 إلى 10 في المائة فقط من وزنك الحالي سيساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض. علما أن معدل فقدان الوزن المعقول والآمن هو 1 إلى 2 رطل في الأسبوع.

نصائح لزيادة الوزن

وصفات لزيادة الوزن 


التمر الجاف والحليب مفيدان لاكتساب الوزن
يتم تصنيف التمر الجاف على أنه غذاء غني، فهو مليء بالفيتامينات بما في ذلك فيتامين أ، ج، هـ، ك، ب 2، ب 6، النياسين والثيامين، والتي تعتبر حيوية لصحتنا وعافيتنا، كما أنه مصدر جيد للبروتين والسكر والطاقة والفيتامينات؛ مما يجعله أحد الوصفات لزيادة الوزن التي تساعدك على اكتساب عضلات كافية دون زيادة الوزن، وإقرانه مع الحليب يسرع عملية زيادة الوزن، ويمكن رؤية النتائج في حوالي 20 إلى 30 يومًا.

أضف الزبدة النقية والسكر إلى نظامك الغذائي اليومي
خذ ملعقة كبيرة من الزبدة المصفاة واخلطها جيدًا مع ملعقة كبيرة من السكر، وتناول هذا الخليط كل يوم على الأقل نصف ساعة قبل الغداء أو العشاء على معدة فارغة، وسوف يمنحك استهلاك هذا الخليط لمدة شهر النتائج المرجوة؛ فهو واحد من الوصفات لزيادة الوزن.

اقرن المانجو والحليب معًا
تناول ثمرة مانجو ناضجة ثلاث مرات في اليوم، واقرنها بكوب من الحليب الدافئ بعد تناول المانجو، وتحتوي المانجو على كميات كافية من الكربوهيدرات والسكر والبروتينات التي تساعد على زيادة كتلة الجسم، وسترى نتائج ملحوظة بعد شهر.

قيلولة بعد الظهر مهمة مثل النوم الجيد ليلاً
النوم بعد الظهر لمدة 45 دقيقة إلى ساعة يريح عقلك وعضلاتك، ولا يساعدك ذلك على زيادة الوزن فحسب، بل يساعدك أيضًا على الحصول على نوم عميق في الليل، وهذه واحدة من أسرع الطرق لزيادة الوزن دون الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

أضف زبدة الفول السوداني إلى وجبة الإفطار اليومية
الفول السوداني غني بالأحماض الدهنية والبروتينات والمعادن والفيتامينات، مما يجعله من الوصفات لزيادة الوزن، وتساعد إضافة القليل من الفول السوداني إلى نظامك الغذائي اليومي في زيادة الوزن، وبالمثل، من المعروف أن زبدة الفول السوداني تحتوي على سعرات حرارية عالية، مما يجعلها علاجًا منزليًا مثاليًا لاكتساب الوزن، وننصحك بوضع زبدة الفول السوداني على الخبز متعدد الحبوب، ولاحظ النتائج في غضون 30 يومًا.

استبدل شاي الصباح والمساء بمخفوق الموز
الموز مليء بالسعرات الحرارية، ويعطينا دفعة فورية من الطاقة، وهذا هو السبب في أن معظم الرياضيين يأكلون موزة بين الألعاب، ولكن من أجل زيادة الوزن، قم بخلط الموز بكوب من الحليب، والأفضل من ذلك، قم بإعداد مخفوق الموز واستبدله بشاي الصباح / المساء أو القهوة، وستحصل على واحد من الوصفات لزيادة الوزن.

الحفاظ على الوزن المثالي

للحفاظ على وزن مثالي والبقاء عليه، عليك تغيير نمط حياتك من عادات وتقاليد قديمة سيئة إلى أسلوب حياة صحي جديد يجب التمسك به.
إليك بعض النصائح الذهبية للحفاظ على وزن مثالي:


تقسيم وجباتك اليومية:
تقسيم وجباتك اليومية إلى أكثر من ثلاث وجبات صحية صغيرة ذات سعرات حرارية قليلة، وذلك لمساعدة جسمك عل حرق الدهون صحياً وبطريقة مستمرة، وكلما تجنبت أكل الوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية الكثيرة كلما أصبحت أقل تعرضاً للتعثر واكتساب الوزن.

 

تناول وجبة الفطور:
الحفاظ على تناول وجبة فطور مكتملة العناصر يساعدك على التحكم بشكل ملحوظ في وزنك.

 

المشي والرياضات الخفيفة:
المشي والرياضات الخفيفة من أكثر الأسلحة الفعالة لمواجهة أي مرض. ممارسة الرياضة بشكل عام تمنحك نشاطًا وحيوية، وتساعدك على دعم نفسك للحفاظ على وزنك. لذا؛ يجب علينا تخصيص وقت لممارسة الرياضة بشكل يومي لا يقل عن ثلاثين دقيقة.
 

شرب المياه:

ضرورة الحفاظ على شرب المياه ليست في إنقاص الوزن، بقدر ضرورته للحفاظ على توازن الجسم السليم.
شرب الكثير من المياه الصالحة للشرب الخالية من السكريات والمواد الحافظة تساعدك على تحسين النظام الغذائي الخاص بك، وتمنحك القدرة على القيام بالأعمال أكثر نشاطاً وحيوية.

نصائح تخفيف الوزن

القواعد الذهبية لخسارة الوزن 

 

  • احرق سعرات حرارية أكثر من التي تحصل عليها من طعامك وشرابك.
  • تناول المزيد من الخضراوات والفواكه، والحبوب الكاملة والبقوليات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية منه، والأسماك واللحوم والدواجن بدون دهون.
  • ابتعد عن الأطعمة كثيرة السعرات الحرارية قليلة القيمة الغذائية، وعلى رأسها السكر.
  • تجنب صرعات حميات تقليل الوزن، والتي تعد بخسارة وزن كبير في وقت قصير عبر نظام غذائي غير صحي.



بالإضافة إلى تلك القواعد الذهبية، ينبغي عليك اتباع أربع نصائح أخرى لتقليل الوزن:
1- ابقَ قوياً
عادة ما تميل أجسامنا لفقد كتلتها العضلية مع التقدم في العمر؛ لذا ينبغي الحفاظ على عضلاتنا وقوتها عبر ممارسة التمارين الرياضية، وقم بالذهاب إلى صالات التدريب للتمرن باستخدام الآلات الرياضية المختلفة التي من شأنها تقوية العضلات؛ فالحفاظ على الكتلة العضلية للجسم وقوتها مفتاح حرق المزيد من السعرات الحرارية.

Consultation header form

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.